کد مطلب:99430 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:107

نامه 007-به معاویه











[صفحه 41]

الشرح: موعظه موصله، ای مجموعه الالفاظ من هاهنا و هاهنا، و ذلك عیب فی الكتابه و الخطابه و انما الكاتب من یرتجل فیقول قولا فصلا، او یروی فیاتی بالبدیع المستحسن، و هو فی الحالین كلیهما ینفق من كیسه، و لایستعیر كلام غیره. و الرساله المحبره: المزینه الالفاظ، كانه (ع) یشیر الی انه قد كان یظهر علیها اثر التكلف و التصنع. و التنمیق: التزیین ایضا. و هجر الرجل، ای هذی، و منه قوله تعالی فی احد التفسیرین: (ان قومی اتخذوا هذا القرآن مهجورا). و اللاغط: ذو اللغط، و هو الصوت و الجلبه. و خبط البعیر فهو خابط، اذا مشی ضالا فحبط بیدیه كل ما یلقاه، و لا یتوقی شیئا. و هذا الكتاب كتبه علی (ع) جوابا عن كتاب كتبه معاویه الیه فی اثناء حرب صفین بل فی اواخرها، و كان كتاب معاویه: (من عبدالله معاویه بن ابی سفیان الی علی بن ابی طالب، اما بعد، فان الله تعالی یقول فی محكم كتابه: (و لقد اوحی الیك و الی الذین من قبلك لئن اشركت لیحبطن عملك و لتكونن من الخاسرین)، و انی احذرك الله ان تحبط عملك و سابقتك بشق عصا هذه الامه و تفریق جماعتها، فاتق الله و اذكر موقف القیامه، و اقلع عما اسرفت فیه من الخوض فی دماء المسلمین، و انی سمعت رسول ا

لله (ص) یقول: (لو تمالا اهل صنعاء و عدن علی قتل رجل واحد من المسلمین لاكبهم الله علی مناخرهم فی النار) فكیف یكون حال من قتل اعلام المسلمین و سادات المهاجرین، بله ما طحنت رحا حربه من اهل القرآن، و ذی العباده و الایمان، من شیخ كبیر، و شاب غریر، كلهم بالله تعالی مومن، و له مخلص، و برسوله مقر عارف! فان كنت ابا حسن انما تحارب علی الامره و الخلافه، فلعمری لو صحت خلافتك لكنت قریبا من ان تعذر فی حرب المسلمین، و لكنها ما صحت لك انی بصحتها و اهل الشام لم یدخلوا فیها، و لم یرتضوا بها و خف الله و سطواته، و اتق باسه، و نكاله، و اغمد سیفك عن الناس، فقد و الله اكلتهم الحرب، فلم یبق منهم الا كالثمد فی قراره الغدیر. و الله المستعان): فكتب علی (ع) الیه جوابا عن كتابه. من عبدالله علی امیرالمومنین الی معاویه بن ابی سفیان: (اما بعد فقد اتتنی منك موعظه موصله، و رساله محبره، نمقتها بضلالك، و امضیتها بسوء رایك، و كتاب امری ء لیس له بصر یهدیه، و لا قائد یرشده، دعاه الهوی فاجابه، و قاده الضلال فاتبعه، فهجر لاغطا، و ضل خابطا، فاما امرك لی بالتقوی فارجو ان اكون من اهلها، و استعیذ بالله من ان اكون من الذین اذا امروا بها اخذتهم العزه بال

اثم. و اما تحذیرك ایای ان یحبط عملی و سابقتی فی الاسلام، فلعمری لو كنت الباغی علیك، لكان لك ان تحذرنی ذلك، و لكنی وجدت الله تعالی یقول: (فقاتلوا التی تبغی حتی تفی ء الی امر الله) فنظرنا الی الفئتین، اما الفئه الباغیه فوجدناها الفئه التی انت فیها، لان بیعتی بالمدینه لزمتك و انت بالشام، كما لزمتك بیعه عثمان بالمدینه و انت امیر لعمر علی الشام، و كما لزمت یزید اخاك بیعه عمر و هو امیر لابی بكر علی الشام. و اما شق عصا هذه الامه، فانا احق ان انهاك عنه. فاما تخویفك لی من قتل اهل البغی، فان رسول الله (ص) امرنی بقتالهم و قتلهم، و قال لاصحابه: (ان فیكم من یقاتل علی تاویل القرآن كما قاتلت علی تنزیله) و اشار الی و انا اولی من اتبع امره. و اما قولك: ان بیعتی لم تصح لان اهل الشام لم یدخلوا فیها! كیف و انما هی بیعه واحده تلزم الحاضر و الغائب، لا یثنی فیها النظر، و لا یستانف فیها الخیار، الخارج منها طاعن، و المروی فیها مداهن. فاربع علی ظلعك، و انزع سربال غیك، و اترك ما لا جدوی له علیك، فلیس لك عندی الا السیف، حتی تفی ء الی امر الله صاغرا، و تدخل فی البیعه راغما. والسلام.

[صفحه 44]

الشرح: لایثنی فیها النظر، ای لایعاود و لایراجع ثانیه. و لا یستانف فیها الخیار: لیس بعد عقدها خیار لمن عقدها و لا لغیرهم، لانها تلزم غیر العاقدین كما تلزم العاقدین، فیسقط الخیار فیها، الخارج منها طاعن علی الامه، لانهم اجمعوا علی ان الاختیار طریق الامامه. و المروی فیها مداهن، ای الذی یرتئی و یبطی ء عن الطاعه و یفكر، و اصله من الرویه. و المداهن: المنافق.


صفحه 41، 44.